- تحديث احصائيات كورونا الآن -

“الليرة السورية المعدنية” مسحوبة من التداول .. ولكن؟

201

بموجب القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي بتاريخ 19-12-2013 القاضي بسحب النقود المعدنية من فئة 1 ليرة من التداول ، تكون العملة المعدنية المذكورة لا قيمة لها عند من يمتلك مبالغ معينة منها.
ونص القرار رقم /3332/ الصادر بالتاريخ المذكور أعلاه والذي عمم اعتبار النقود المعدنية من فئة /1/ ليرة سورية إصدار عام 1991 مسحوبة من التداول والمحددة مواصفاتها والموضوعة بالتداول بموجب قرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم /2227/ الصادر بتاريخ 24/8/1992.

وبذلك فالعملة من فئة 1 ليرة سورية لا يتم صكها أو تداولها ولا قيمة لها حالياً، ويندر وجودها مع البعض كنوع من الذكرى أو الهواية ليس إلا.

يذكر أن حملة مجتمعية انتشرت منذ أيام بين بعض المحلات والتجار والأطباء لتقديم الخدمات بقيمة ليرة سورية واحدة، ولاق انتشاراً واسعاً بين المحافظات ، قال البعض بأنها بهدف دعم الاقتصاد السوري، في حين أكد خبراء أنها لا تفيد الاقتصاد بشيء إنما تمنح شعور واحساس ايجابي بين المواطنين.

تزامنت الحملة مع ارتفاع سعر صرف الدولار في سوريا إلى أكثر من 1000 ليرة سورية، و تبعتها حملات حكومية لملاحقة المتعاملين بالدولار في السوق السوداء لكبح الارتفاع المتسارع في العملة.

لشبكة ديار – خاص

http://dyarnet.net/?p=523

اقرأ أيضاً : أسعار العملات في سوريا

اترك رد